أخبار عاجلة

نظام عسكري بلاعقل : سجين يدير الأزمة مع إسبانيا ومندوب يشتكي لمجلس الأمن وسيرك عسكري وانتظار للفيفا

الموضوع الأول :
الأزمة الجزائرية الإسبانية بينت بالملموس أن اتخذ القرار بهذا الخصوص هو سجين سابق محكوم بعشرين سنة ؛ الأمر يتعلق بخالد نزار الذي يحركه حقده إتجاه الدولة الإسبانية التي تسمح بوجوده فوق اراضيها حين كان مبحوث عنه من طرف الكابرانات في السابق ؛ هذا ما يفسر الارتباط الذي طبع طريقة تدبير الأزمة ؛ حينما يتخذ مسجون سابق لقرارت تهم علاقات دولة فهذا يعني غياب المؤسسات في بلاد الكابرانات.

الموضوع الثاني :
الجزائر في خطوة تعبر عن غباء حكامها ؛ قدمت شكوى ضد المغرب لدى مجلس الأمن تتهمه بمحاولة التهرب من مسؤوليته اتجاه الصحراوين ؛ دون وعيهم بأنهم بتقديمهم لهاته الشكوى يورطون أنفسهم كطرف في القضية الشيء الذي طالما نفوه ؛ كما اتضح أن قيادات البوليساريو تراجعوا للوراء تاركين الكابرانات يواجهون مصيرهم مع قضية صنعوها للتشويش على المغرب.

آلموضوع الثالث :
شنجريحة صنفته التقارير الدولية من بين عشر دول الأكثر تسلحا في العالم ؛ الشيء الذي يطرح مجموعة من التساؤلات ومبررات هذه المبالغة في التسلح.
كما أن مناورات شنچريحة تفسر برغبته في التخلص من الأسلحة القديمة لابرام صفقات اقتناء أسلحة جديدة ؛ مما يمكنه وباقي الكابرانات من الاستفادة من عائدات تلك الصفقات.

عن ذ.عبد الرحيم المنار السليمي

شاهد أيضاً

لماذا لجأت الجزائر إلى جنوب إفريقيا لتسليح البوليساريو ؟هل يمدد الناتو حمايته إلى سبتة ومليلية

الموضوع الأول :في سعي الجزائر لتسليح البوليساريو فاوضت مجموعة من القوى كروسيا وتركيا الا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.